نوعدك لو قرأت مقالة إدارة الوقت time management للنهاية إنك ستكون المستفيد الوحيد، شعارنا المعلومة حق للجميع ولذلك نضع لك اليوم موضوع مهم ونريد أن تحول وقتك الى كنز حقيقي تستثمره لكي تستفيد من يومك لأقصى درجة إفادة.

إدارة الوقت أم إدارة المهام ايهما اصح

إدارة الوقت هو الاسم الرائج لدى الناس بينما المختصون يطلقون عليه إدارة المهام اليومية ما معنى ذلك؟ وهل يوجد بينهم فرق؟ لكي أكون صريح معكم كلا الاسمين صحيح سواء لو تريد حساب الأمر من منطلق الوقت سنطلق عليه إدارة الوقت، وإذا تريد حساب الأمر من منطلق المهام سنطلق عليه إدارة المهام.

إدارة الوقت ام إدارة المهام

معلومات صادمة

اليوم 24 ساعة بمعنى 1440 دقيقة بمعنى 86400 ثانية رصيدك باليوم الذي تستخدمه بشكل يومي كل ساعة وكل دقيقة وكل ثانية.
الغني يمتلك 24 ساعة والفقير يمتلك 24 ساعة وأتحدى إنك تعرف أحد لا يمتلك 24 ساعة إلا ثلاثة (المسجونالمجنونالمريض) فإن لم تكن منهم فأنت تمتلك 24 ساعة والثلاثة يمتلكون 24 ولكن لا يمتلكون حرية التصرف في 24 ساعة.

time management

الوقت مقابل الملكية

اتفقنا ان كل واحد منا يمتلك 24 ساعة أعتقد أننا متفقين للآن لذلك انت من تحدد سعر الوقت الذي هو ملكك أنت و سأعطيكم مثال:

الموظف يقضي من وقته 8 ساعات بالعمل مقابل راتب متفق عليه.
وهنا نقول ان الموظف يقدم 8 ساعات من ملكه الذي هو وقته من أجل الحصول على مقابل مادي يتناسب مع هذا الوقت.
وهذا ما سيقودنا الى النقطة التالية وهي القيمة.

القيمة

أي شيء بالعالم ليس له قيمة ليس له سعر هل تختلف معي بذلك؟ تمهل حالياً واثناء ما أكتب هذه المقالة أنا أقدم قيمة التي هي تساوي بنفس الوقت عندي وقتي والتي تساوي بنفس الوقت مال Mony.

هنا أقدم قيمة وفي الغالب الفقير لا يعرف ما معنى القيمة لذلك القيمة ضائعة إلا لدى الأغنياء والمثقفين وقد تسمع ليس لدي وقت أو لا امتلك وقت لذلك لو تريد منه شيء محدد او سيخبرك ان تنتظر موعد فارغ بجدول أعمال والسبب بسيط القيمة = الوقت = المال.

وبكل الأحوال أنت لا يفرق معك تنتظر او تنتظر فالوقت ضائع بكل الأحوال بمعنى ليس له قيمة بمعنى لا يساوي المال وقد يمر اليوم بلا أي دخل يذكر هنا الفرق بين الأغنياء والفقراء.

الهدف

لأكون واضح أي حياة بلا اهداف لا تساوي شيء وللأسف هناك من فرض علينا أهداف وهمية وفرضها على حياتنا اليومية.

وتختلف أهدافهم بحسب توجهاتهم ولكي لا ندخل في دوامة هم مهمتهم انتزاع اهداف انت ووضع أهدافهم هم لذلك عليك انت ان ترسم أهداف لحياتك والتي سينتج عنها أهداف يومية بجانب اهداف استثنائية تطرأ بشكل متغير على حياتك.

مثال: هدفي بناء شركة وهذا ينتج عنها الآتي،
دراسة جدوى والتي سينتج عنها،
1. دراسة السوق.
2. دراسة العملاء المستهدفين.
3. تحديد الميزانية التشغيلية.

وضع الخطة الزمنية وذلك سينتج عنه العديد من الأهداف،
مهام أول 3 شهور لبدء عمل الشركة.
نسبة تحقيق كم عميل من العملاء المستهدفين خلال اول 6 شهور.
وعلى ذلك نقيس أمور كثيرة ومهام كثيرة تخلق من الهدف الرئيسي الذي وضعناه لحياتنا.

الأهداف التي قد تطرأ بشكل مؤقت
1. استخراج التصاريح.
2. البحث عن مقر جديد.
3. تغيير خطة العمل او تعديله.
والكثير من الأمور تأتيك من حيث لا تعلم ولكن تكون بشكل مؤقت.

ما هو الهدف بحياتك أنت؟

إذا كنت تمتلك إجابة اتركها بتعليق وإن لم يكن لديك إجابة فأعلم ان وقتك لا يساوي شيء لذلك دائماً تشعر بالإحباط واليأس.

إدارة الوقت

هو أن تدير الوقت خلال اليوم من نوم وعمل وما تقوم به بشكل غير منظم لتجعله منظم لتحقيق الهدف الذي أنت اخترت ان تحققه سواء هدف مؤقت أو هدف رئيسي.

إدارة الوقت

إدارة الوقت time management

إدارة المهام

هو أن تدير مجموعة من المهام خلال اليوم ومنها مهام تقوم بها بشكل اعتيادي ومهام تقوم بها بشكل طارئ ومهام تقوم بتركها وكل مهمه لها وقت محدد انت تقوم بتحديد الوقت من اجل هذه المهمة او تقوم المهمة باستهلاك الوقت وبالتالي تشاركك في ملكك من الوقت.

إدارة المهام

مثال 1:
لدي مهمة أن أذهب لمقابلة عميل أو شراء أدوات خاصة بعملي أو لمنزلي فسأحدد لها وقت للذهاب والعودة هنا انت قمت بالتحديد.

مثال 2:
تخيل وأنت بين ساعات العمل وحدث ان الم بأسنانك بشكل غير متوقع فيجب ان تذهب لطبيب الأسنان وهنا تترك كل شيء وبالعيادة تنتظر ساعات حتى يقابلك الطبيب هنا ليس بيدك شيء والمهمة الجديدة هي من تحدد الوقت.

اشتغل من البيت واكسب 100 دولار بالأسبوع

المسمى الذي سنتعامل معه

إدارة المهام داخل الوقت وليس إدارة الوقت في المهام لكي يسهل عليك إدارة وقتك يومك وتنظيم حياتك يجب أن تتعرف على المسمى والشرح السابق برغم أنها مقدمة طويلة بعض الشيء لكن كما عودناكم نريد نعطكم الفائدة التي ربما لن تجدوها في مكان آخر.

الفقير او غير المتعلم يرى اليوم عبارة عن مجرد وقت فقط يريد قضاء يومه يأكل ويشرب ويعمل ليكسب المال الذي يأكل ويشرب به.
الغني يرى اليوم عبارة العديد من المهام التي يحاول تحقيقها بدأ من المهم الى الأدنى في الأهمية وهنا الغني يحقق بعض المهام او جميعها بينما غيره يقضى يومه بالوقت دون أهداف.

كيف يتم تحديد الوقت مقابل المال؟

لو طلبنا من فقير أن يقوم بعمل محدد خلال 12 ساعة متواصلة بمقابل مادي متفق عليه هل سيشكل هذا فارق معه؟ أكيد لا بنفس الوقت لو طلبنا نفس العمل من رجل غني أن يقوم بنفس العمل خلال ساعة واحده فقط هل سيقبل؟

أكيد لا لأن الساعة الواحدة تساوي مبلغ محدد بنظر الغني هو فقط الذي يستطيع تحديد قيمة ساعته لأنك بكل بساطة ستأخذ ساعة كاملة من ملكة وليس من وقته.

قواعد قد يساعدك أحدهم

لنكون متفقين يختلف كل فرد منا عن غيره لذلك عليك انت تحدد القاعدة التي تريد العمل من خلالها والتي ستكون بمثابة روتين يومي لديك قد تظهر مهمة جديدة او عاجلة ولكن لديك مهام ستكون بمثابة ثوابت تقوم بها باستمرار.

وسندخل في القواعد التي لك مطلق الحرية باختيار ما تشاء وتطبيق ما تشاء منهم فلا تسمح لأحد ليخبرك كيف تتصرف في وقتك الذي هو ملك لك وبالتالي نحاول نساعدك في كيفية إدارة املاكك دون التدخل منا.

1. المهمة الرئيسية

والبعض يطلق عليها المهمة المقدسة وفي الغالب هي مهمة أنت مضطر إنك تقوم بها في يوم ما لمره واحده او لعدة أيام مثال:

زيارة طبيب الأسنان.
استخراج أو تجديد بطاقة شخصية او جواز سفر.
استخراج أو تجديد رخصة قيادة.

طبعاً المهمة الرئيسية في يوم ما لا تكون معك كل يوم وإنما مهمة انت ملزم بها ويجب تحقيقه ولو مر اليوم دون تحقيقها فاليوم مر عليك دون تحقيق الهدف والاستفادة من يومك.

2. الرضا

كل يوم يكون لديك العديد من المهام وعليك تحقيقهم فتسعى لتحقيق البعض بينما لا تستطيع تحقيق البقية وهذا ما يولد لديك احباط في نهاية يومك.

إدارة المهام

3. الأولوية

وهي تحديد مهامك لهذا اليوم وما هي المهام المهمة عليك تحقيقها ومن ثم الأدنى بالأهمية.

4. نعم ام لا

كثير ما نقع في فخ الاختيار مما يتسبب لنا بضياع الكثير من الوقت دون فائدة فإذا كنت بين خيارين سأقوم بهذه المهمة أو لا ومحتار فأختار لا وابتعد لأنه الخيار الأنسب لعدم تشتيت عقلك ممكن يعكس ذلك عليك انت.

مثال:
اتصل أحد الأشخاص وطلب المقابلة وانا محتاجك ضروري وانا تحت المنزل ارتدي ملابسك انا بانتظارك هنا أنت بين خيارين تعطي إجابة حاضر انا نازل او مشتت فرضاً انت تشعر بمرض او خمول او لديك عمل أو اهل بيتك يحتاجونك او لديك ما لديك هنا لو اخترت خيار لا فأنت مرتاح نفسياً وان ظللت مشتت بين نعم او لا فأعلم ان باقي يومك ذهب بلا فائدة، لذلك عليك استخدام نعم ام لا مع جميع مهام يومك.

time management

5. تدوين مهامك اليومية

هي طريقة قديمة وهي أن يكون معك ورقة وقلم وتكتب مهامك اليومية التي ستقوم بها وهنا انت تحدد لكل مهمة وقت معين وبذلك تحفز عقلك لهذه المهام وتأتي أخر اليوم وتراجع ما تم إنجازه وما لم تحققه.

هل أستطيع تدوين المهام بالهاتف؟

نعم ولكن الأفضل إنك تقوم بكتابتها بنفسك بورقة وقلم وكل مهمة تنجزها تقوم برسم خط عليها وتحفز العقل للعمل على مساعدتك للانتهاء من بقية المهام التي دونتها بالورقة.

أما الهاتف ولأنه وسيلة ترفيه بالمقام الأول وتأثيره على العقل اقل بكثير من تأثير أن تكتب بورقه او دفتر.

6. امتلاك الوقت

نبدأ بمثال:
كلنا نلاحظ اننا نقوم بالعديد من المهام اليومية ويوجد مهام معينة لا نجد لها وقت ونقول لأنفسها لا يوجد لدي وقت مثلاً للقراءة لا يوجد لدي وقت لفعل كذا وكذا او بشكل آخر الوقت يطير بسرعة ولا يوجد لدي وقت لكي أقوم بكذا.

الخلاصة انت اخترت إنك أن لا تقوم بهذا العمل لذلك العقل ساعدك بضياع الوقت وشغل يومك بالكامل لكيلا تقوم بهذا العمل وهذا الجانب اغلبنا يقع به بشكل او بأخر وعندما تراجع نفسك ومهام يومك ستجد إنك فعلياً يوجد عمل ما تريد القيام به وتخبر نفسك او تخبر من حولك إنك لا تمتلك الوقت الكافي للقيام به والذي بنفس الوقت انت الذي اخترت بشكل غير مباشر عدم القيام بهذا العمل منذ البداية.

7. الوقت المقدس

باختصار هو انت يا عزيزي بالوقت الذي تخصصه من أجل نفسك سواء بالترفيه أو مع عائلتك أو بتنمية نفسك والأفضل هو تنمية نفسك والاستثمار بنفسك.

وتوجد قاعدة اقتصادية عن الاستثمار وهي (أفضل أنواع الاستثمار هو أن تستثمر بنفسك) بمعنى أن تنمو من نفسك وقدراتك ومعلوماتك.

هذا وقت انت تخصصه لنفسك لتقوم بفصل جميع احداث ومهام اليوم عنك أنت.

لو سألني أحدكم انت نفسك ماذا تفعل؟

عن نفسي أخصص ساعة للتعلم في أي مجال واقسمها 30 دقيقة لمجالي انا + 30 دقيقة مجالات لم أكن أعرف عنها شيء وأسهل طريقة افتح اليوتيوب.
في مجالي اعرف عما ابحث أو عن المشاكل التي واجهتني أو عن الجديد في مجالي.
اما المجالات الأخرى أقوم بفتح أي مقاطع تعليمية أو علمية في أي مجال سياسة اقتصاد شعر فلسفة سباكة نجارة ميكانيكا.

هل الأمر مربك؟

لا طبعاً ابدأ في مجالي سواء تصميم المواقع او التسويق واحفظ كل ما هو جديد او حلول لمشكلة ما داخل ملف لأعود اليه أخر يومي لمراجعته او تطبيقه.
أما المجالات الأخرى هو من باب المعرفة لا أكثر.

وطبعاً انت يا عزيزي لك مطلق الحرية باستخدام الوقت المقدس أما بالتعلم او الضحك او الخروج أو الجلوس مع عائلتك.

8. تفويض الوقت

وهو أن تكلف شخص آخر بعمل مهام انت ممكن تقوم بها بنفسك لن تشعر بهذه الفقرة إلا لو كنت تعمل أو فعلياً وقتك يساوي مال.
وهو أن تفوض الغير بالقيام ببعض الأعمال نيابة عنك.

مثال 1:
مسوق عربي ومسوق أوروبي وطلب من الأوروبي التسويق لمنتج معين في دولة عربية ربما يقوم بهذا العمل بنفسه وربما يفوض المسوق العربي بهذا العمل.

مثال 2:
في مجالي الكثير من الأصدقاء يطلقون العديد من المواقع لعملائهم ولكن بعضهم يطلبون أن نتعامل نحن مع منتجات جوجل ذلك بسبب التعامل اليومي مع منتجات شركة جوجل ومتابعة كل جديد من العملاق Google وهذا لا يعني أنهم غير قادرين على القيام بنفس العمل ولكن اختصار للوقت والجهد او من أجل سرعة النتائج.

وهنا تفويض الوقت عائد اليك انت وهو يوفر لك المزيد من إنجاز المهام مع الاحتفاظ بوقتك لمهام أخرى ذات أولوية وتحقيق أكبر قدر من المهام بوقت قصير.

9. قانون باركنسون

هي نظرية قديمة وفعاله جداً ستساعدك ان فهمتها بإدارة مهامك وتحويل وقتك لقيمة ويصبح وقتك كنز بعدما كان وقت مهدر لا فائدة منه.

جيم نورثكوت باركنسون C. Northcote Parkinson

كان مرخ بحري بريطاني وله العديد من الكتب بلغ عددها 60 كتاب واغلبها عن الوقت ومن أشهرهم هو قانون باركنسون.

الخلاصة أن العمل الذي تقوم به انت تعطيه الوقت ولذلك لو المهمة او العمل انت حددت له 3 ساعات هو حرفياً سيستغرق 3 ساعات كاملة بنما كان من الممكن أن ينتهي في وقت أقل من ذلك بكثير.

بينما لو انت حددت وقت ساعة من أجل القيام بنفس العمل الذي سبق وحددت له 3 ساعات ستجد إنك ستقوم بإنهاء العمل خلال الساعة فعلاً وذلك لن العقل قام بشكل غير مباشر بمساعدتك وتحفيزك للانتهاء من العمل خلال الساعة فعلياً.

قانون باركنسون

وصلنا للهدية من فريق موقع اليماني.

10. تجزئة الوقت Time Blocking

وهذه النظرية مشهور بها أغنى رجل بالعالم،

إيلون ماسك Elon Musk

ينصح بها حيث إفادته كثيراً وهي أن تقوم بتجزئة اليوم بالكامل.

مثال 1:
النوم 8 ساعات من الساعة كذا إلى الساعة كذا.
الإفطار ساعة من الساعة كذا الى الساعة كذا.
العمل 4 ساعات من الساعة كذا إلى الساعة كذا.
القراءة ساعة من الساعة كذا إلى الساعة كذا.

وعلى هذا المنوال ان تجزء وتدون جميع مهام يومك بحسب يومك أنت لأن كل فرد منا يختلف يومه عن الأخر.

ماذا استفاد من تجزئة الوقت ربما يتصل أحد ويطلب ان نتحدث او نتقابل هنا أستطيع النظر بجدول يومي وحجز وقت تخصصه للمهمة الجديدة التي لم اخطط لها مسبقاً وبحسب الوقت أستطيع التحدث مع هذا الشخص او مقابلته والذي يفرض عليا الوقت الذي حجزته انا لهذه المهمة ان انهي المكالمة او اللقاء مع قرب انتهاء وقت المهمة التي انا من خصصها.

إيلون ماسك Elon Musk

إيلون ماسك Elon Musk

مثال 2:
كثيراً ما كانت تأتي مكالمات وتظل المكالمة الواحد من 15 دقيقة الى 30 دقيقة وبعضها قد يكمل الساعة فعلياً وأحسب على ذلك 10 مكالمات باليوم لا أقوم بعمل شيء إلا استقبال المكالمات فقط.

وعندما يشارف اليوم على الانتهاء أجد أن يومي انتهى دون تحقيق أي شيء مفيد إلا انني اضعت اغلب وقتي في المكالمات فقط.

لذلك لجأت الى تصميم موقع اليماني ووضع اغلب ما نتوصل له ادخل الموقع ومن يتصل للاستفسار نرشده الى الموقع وان لم يجد إجابة يتواصل مع وسائل التواصل المدرجة داخل الموقع برسالة نصية وليس باتصال وهنا حافظت على وقتي وأن اخصص المكالمات للأمور الهامة والعمل فقط لا غير.


أنت ربما يكون هاتفك هو مصدر عملك لا تستطيع القيام بذلك وكل فرد منا يختلف عن الأخر في مهام يومه وفي طبيعة عمله لذلك الوقت هو ملكك أنت بإمكانك تحويله الى كنز تستفيد منه او تتركه يذهب ولكن المعلومة الأكيدة اننا جميعاً نشترك في الوقت وكل فرد منا يمتلك 24 ساعة مثله مثل غيرة.

الختام

نتمنى ان نكون افدناكم واستمتعتم ولكن نطلب منكم أن تخبرونا ما هي القاعدة التي اعجبتك وقررت العمل بها بتعليق أسفل المقالة.

إدارة الوقت time management
مع تحيات فريق موقع اليماني.
إدارة الوقت أم إدارة المهام.

للتواصل مع فريق موقع اليماني
4/5 - (2 صوتين)

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

  1. بارك الله فيك أستفدت من مقالة إدارة الوقت وخاصة بموضوع التدوين اليدوي وليس عبر الهاتف وأن أقوم بتخصيص وقت للتعليم

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.