الجالية اليمنية في قطر، من الجاليات التي حافظت على مكانها ورعاية المواطن اليمني، وخاصة فترة ما بعد 2015 الى يومنا.
الجالية اليمنية في قطر
دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلّة على الخليج العربي وعاصمتها الدوحة. لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية وبحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين. وفي أعقاب الحكم العثماني،
أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الاستقلال في عام 1971 م. وقد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر بعد فترة قصيرة من قدومها من محافظة أشيقر في نجد. نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية، وحاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.
وافق الشعب على الدستور بأغلبية ساحقة في استفتاء دستوري، بنسبة 98٪ تقريباً لصالح المشروع . وكان مجموع السكان في قطر في عام 2013 م، 1.8 مليون نسمة: يبلغ عدد المواطنين القطريين الأصليين 300،000 والأجانب 1.5 مليون. تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة بعد المملكة العربية السعودية في دول مجلس التعاون الخليجي.
تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل التي يدعمها ثالث أكبر إحتياطيات العالم من الغاز الطبيعي وثالث عشر أكبر إحتياطي مؤكد من النفط. وتصنف الأمم المتحدة قطر دولة ذات تنمية بشرية عالية جداً إذ أنها أحد الدول العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية. وتُصنّف قطر الدولة ذات أعلى دخل للفرد في العالم. تعد قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط. قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، وستصبح أول دولة عربية تقوم بذلك.
تستضيف دولة قطر هذا العام 2022 بطولة كأس العالم لكرة القدم وتعتبر أول دولة عربية تستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم بالتاريخ.
لذلك ننتظر لنتابع بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.
قطر
(3 يونيو 1980 -)؛
أمير دولة قطر، والقائد الأعلى للقوات المسلحة،
بعد تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني،
عن الحكم في 25 يونيو 2013م.
شغل تميم العديد من المناصب الحكومية داخل قطر،
وكان في طليعة الجهود المبذولة لتعزيز الرياضة والحياة الصحية داخل الدولة.
ويُعتبر تميم أصغر حاكم في دول مجلس التعاون الخليجي.
الشيخ تميم
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر في الحرب القطرية البحرينية أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية،
فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916 م. وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931 م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.
علم قطر
علم قطر
السفير / راجح حسين بادي

القنصل / مراد الشهاري

عنوان السفارة
الدوحة قطر

رقم الهاتف
0097444432555
رئيس الجالية في قطر
المستشار / زين محسن المرقب،
الأمين العام للاتحاد العالمي للجاليات اليمنية.
ومن أجمل الشخصيات اليمنية التي يشهد لها.
تلفون : 0097466700330
Email: [email protected]
المستشار زين محسن المرقب
للتواصل مع فريق موقع اليماني
الجالية اليمنية في قطر
1.5/5 - (2 صوتين)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.