اعرف أصدقائك واكتشف المزيف منهم

 

اعرف أصدقائك لتستطيع اتخاذ القرار المناسب تجاههم. فليس كل من حولك أصدقاء حقيقين. لذلك أكتشف المزيف منهم وانهي علاقتك به واحتفظ بالصديق الحقيقي منهم. لأن الناس معادن فستجد منهم التراب بلا قيمة والذهب والألماس وأنت وقرارك يا عزيزي.

 

اعرف

 

الصداقة

أجمل شيء بالحياة هي الصداقة الحقيقية والتي قد تستمر سنين طويلة. وبعض الصداقات تتلاشى بسرعة فربما كانت صداقات مزيفة وأنت لا تدري بذلك. ولكن دعنا قبل أن نبدأ ان تسأل نفسك كم تمتلك من الأصدقاء الآن وبعدما تنتهي من المقالة كم أصبحوا.

عن نفسي سألت نفسي هذا السؤال وكانت الإجابة صادمة هم 5 فقط.
نعم خمسة وهم كافين (محمد – عبد الجليل) من اليمن (ممدوح) من مصر (جوني – مارك) من ألمانيا وهم اخوة.
سيسألني أحدكم كيف حددت من بين كل من حولك ومعارفك فلن اجيبك بل سأترك المقالة تجيبك عن هذا السؤال.

 

أصدقائك

 

1. لا تجده وقت الحاجه

تجده دائماً عندما يكون معه مشكلة ما او يريدك ليحكي لك ليستفيد منك. وينقطع عنك فتره ويأتي من نفسه ولو سألته عن السبب سيخلق لك الأعذار ومن ابسطها مشاغل الحياة.
وان جاء يوم واحتجته لن تجده لأنه ليس في حاجة لك وستثبت لك الأيام الكثير من هذه النوعية.

فمن اليوم ابدأ في تجربة أصدقائك ومتابعة تصرفاتهم معك وعن نفسي خضت تلك التجربة. حيث وقع حادث لوالدتي وذهبت بها للمستشفى فلم يأتي أحد إلا ممدوح وهو مصري. بينما البقية بعضهم تواصل بي بالهاتف والبقية تعذروا بمشاغل الحياة المختلفة.

 

المزيف

 

2. النميمة

من منكم لم يصادف هذا الكائن والذي يتحدث عن الاخريين دائماً بالسوء. وإمامهم تجده متملق بارع ويشكر بهم وما أكثرهم في حياتنا ولا شك لدي أنك تستطيع الآن تحديد بعضهم.
الا تعلم انه كما يتحدث بالسوء عن الآخرين يتحدث بالسوء عنك في غيابك.
هناك مقولة مشهورة:
لا تخبرني ماذا قالوا عني بل اشرح لي سبب ارتياحهم بالحديث عني بالسوء في وجودك.

فكيف ستتخذ من شخص نمام (صديق) و تتحدث امامه بـ أسرارك او يكتشف عنك أمور. فتجد كل ذلك مع عامة الناس وقد يعرف بعض تفاصيل بيتك. وتجدها ادق تفاصيلك مع الغير فعليك أن تقطع علاقتك به والابتعاد عنه لأنه لا يستحق كلمة صديق.

 

النميمة اعرف أصدقائك واكتشف المزيف منهم

 

3. صداقة المصلحة

ستلاحظ هذا الامر لو تقرب منك واراد صداقتك لسبب ما مثل: معك مال أو لديك قريب في وظيفة مهمة أو يريد خدمة ما منك.
نحددها أكثر هو شخص يتقرب من شخص آخر طمعاً في أمر ما يأخذه وبعد ذلك ينتهي كل شيء.

وتجد هذه النوعيات تتجمع حول المسئولين ورجال الأعمال بشكل ملاحظ.
وهنا عليك بسؤال نفسك دائماً ما الذي يريده مني هل في شيء معين يسعى له أم هي صداقة حقيقية. وفي حالة لو ركزت ووجدت ما يريده منك ستكتشف هنا المصلحة التي يريدها منك وادعى انه صديقك.

كم مسئول انفض الناس من حوله بعدما ترك وظيفته؟ كم رجل أعمال تركوه الناس بعدما خسر ماله؟
الإجابة تباً للانتهازين وأصدقاء المصلحة يا عزيزي.

واخترت لكم ابيات من شعر الإمام الشافعي رحمة الله تعالى:

رأيت الناس قد مالوا … إلى من عنده مـــالٌ
ومن لا عنده مـــــالُ … فعنه الناس قد مـالوا
رأيت الناس قد ذهبوا … إلى من عنده ذهـبٌ
ومن لا عنده ذهــب ُ … فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس مُنفَضّة … إلى من عنده فضة
ومن لا عنده فضة … فعنه الناس منـــفضة

 

4. المزاح الجارح

دعنا نطرح قانون لا تتنازل عنه ابدأ وهو (الاحترام) فأن لم يكن هناك احترام بينك وبين صديقك او بينك وبين صديقتك فلا صداقة حقيقية بينكم. لأن من أول شروط الصداقة المتعارف عليها هي الاحترام المتبادل.

وهذه الصداقة تكون أقرب للعداوة للأسف.

تجده دائماً يمزح معك باستخفاف و يعارضك امام الناس ويستخف بآرائك ولو كنتم متفقين عليها فيما بينكم. تجده دائماً يحاول التقليل منك ويشعرك بالفشل والتقليل منك.

 

5. التلاعب بك عاطفياً

إذا وجدت صداقتك معقدة وغريبة فإليك بعض النقاط التي تستطيع تحديدها انت بنفسك.

1. هل تغيرت بعد الصداقة للأسواء؟
2. هل تشعر بعد الراحة؟
3. هل تشعر بعد الثقة بالنفس؟
4. هل تجد نفسك مخطأ دائماً؟
5. هل يطلب منك الاعتذار؟
6. هل تشعر بالتوتر؟

وهنا انت الوحيد الذي يستطيع أن يحدد نوعية هذه الصداقة.

 

اعرف أصدقائك

 

6. لا يبادر بأي شيء

إذا كنت المبادر دائماً بالتواصل بالأصدقاء وتقديم الدعم لهم والأفكار وغيرها من الأمور. هنا عليك أن تتوقف لحظات يا عزيزي واجبني بصراحة انت صديق ولا عامل او موظف لدي من تظن أنهم اصدقائك.
إذا لم يكن يقومون بالاهتمام و مبادلتك بالمجهود والفكر بل تجد منهم صفر بكل شيء فما الذي يبقيهم في حياتك.

 

7. لا يمكن الاعتماد عليهم

لا تجدهم حين فرحك وكذلك وقت حزنك وتجد نفسك وحيداً. فالصداقة تكاتف ومبادلة الحزن والفرح ودعم مستمر منك لهم ومنهم لك انت. ويكفي مكالمة هاتفية واحدة لتجدهم من حولك لا أن تبحث عنهم ولا تجدهم.

لا يهم الاختلاف فيما بينكم في بعض الاختلاف يقدم دعم وتنوع رائع بين الأصدقاء في كثير من الأوقات.

لا يهم ان كنت غني ولا فقير.
دكتور ولا عامل.
طول ام قصير.
سمين او نحيف.

من يحبك ويخلص لك الصداقة ستجده وقت فرحك ونجاحك وكذلك وقت حزنك ولن ينتظر ستجده دائماً بظهرك.

 

الصديق الحقيقي و الصديق المزيف

 

8. لا تكون على طبيعتك

اذا لم تكن تشعر انك انت حيث تلجأ للتغير من شخصيتك او تخجل من نفسك بعد مفارقته. للأسف يا عزيزي هذه علامات سيئة تنذرك بأنك في صداقة مزيفة.
المفروض وانت مع صديقك تكون أنت لا تحتاج للكذب أو تغير من شخصيتك. لأنهم سوف يتقبلك كما انت فلست في حاجة الى تغير من شخصيتك وطبيعتك من اجلهم.

كن كما انت تغير للأفضل ولا تحاول ان تتغير من أجل إرضاء أحد اخر لترضيه.

 

9. يحاول معرفة كل شيء عنك

وهنا أخطر أنواع الصداقات على الأطلاق والكثير تأذى منها كثيراً والكثير من التجارب قد تسمع عنها القصص المتنوعة. قد تجده يسأل باستمرار عن أدق تفاصيل حياتك بحجة لا أسرار بين الأصدقاء.
للأسف هذه لكائنات كثيرة وربما قد تسمع عن صديق تحول الى عدو في يوم من الأيام بل استغل تلك المعلومات و يحاربك بها.

وهنا استخدم الحكمة التي تقول: (الهم احفظني من شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم).

وهي لا حديث ولا دعاء ولا مثال انما قول مأثور يقال انه يعود الى نابليون بونابارت. 

لا يجب أن يعرف أحد مهما كان تفاصيل حياتك مع عائلتك أو زوجتك وابنائك. لأن هذا عالمك الخاص حاول أن تجلهم في حدود حياتك أنت فقط ولا تشاركه مع أحد.

 

10. الأنانية

ويالها من صفة خبيثة وحب النفس قد تجده يتصل بك وقد ينتابك الشعور انه اتصل ليطمئن عليك. وقد يفعل ذلك فعلياً بالسؤال عنك وعن احوالك ولماذا لا يراك. وبعد ذلك تجده يدخل في سبب التواصل بك ويسألك عن شيء يريده.
وهنا يتواصل بك لمصلحته فقط ولكن يجب ان يغلفها بكلام معسول على برداء الصداقة المزعوم.

وبالنسبة لي من أصبحت اكشفهم من مجرد ما اسمع صوتهم يقولوا الو ويبدئون بالسؤال والمقدمات المتنوعة. اقل له اقتصر قل سبب الاتصال لأني مشغول جداً وهنا يصدم وربما يتلعثم وامامه خيارين لا ثالث لهم. اما يتعذر ويغلق ويختفي ويكون وفر الجهد او يواصل ويقول سبب الاتصال. واجد ذلك بشكل ملحوظ بالرسائل واستخدم معهم نفس الأسلوب لعدم السماح لهم بسحب المزيد من طاقتي.

وانت مع الأيام بعد قراءة المقالة بعناية ستكتسب خبرة كبيرة وسيتغير لديك مفهوم الصداقة وستكتشف المزيفين أصحاب الأوجه المزيفة بحياتك.

 

لذلك

انتقى اصدقائك وصفي من حولك فليس كل من ابتسم لك هو صديق. واكتشف الصديق الحقيقي من الصديق المزيف.

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).

قال المتنبي: إذا رأيت أنياب الليث بارزة… فلا تظنن أن الليث يبتسم.

المثل يقول: (عدوك يتمنى لك الغلط وحبيبك يبلع لك الزلط).

الصداقة الحقيقة تستمر عقود من الزمن وهذا اختيارك وحياتك عيشها كما يجب.

 

اعرف أصدقائك واكتشف المزيف منهم

 

الختام

نتمنى ان نكون قدمنا لكم مادة مفيدة تستحق منكم دعمنا لنستمر ونتمنى لكم حياة سعيدة وصداقات حقيقة بحياتكم.
مع تحيات فريق موقع اليماني.
تواصل مع فريق موقع اليماني.

 

موقع اليماني 2 elymany website

 

مقالات قد تهمك

إنشاء حساب فيسبوك جديد
قطع النت عن التطبيقات بدون VPN
خطوات حماية واتساب من الاختراق
افضل المواقع للعمل على النت مواقع عربية وأجنبية
دليل المسافر إلى مصر
إدارة الوقت time management
تعلم قواعد القوة والغموض
الفرق بين تفكير الغني وتفكير الفقير

ضع تقيم من فضلك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.