تعلم قواعد القوة والغموض 2022

 

تعلّم قواعد القوة والغموض او نتعلم سوياً 10 قواعد من 48 من أجل (القوة – الغموض – السيطرة). وتعود الى كتاب نشر عام 1998م. وسنتحدث عنه وعن المؤلف واخترنا 10 قواعد فقط وهي ما تتناسب مع ديننا.

 

هل أنت مهتم من تطوير نفسك للأفضل؟
تابع معنا القواعد العشر واستخدمها في الخير ولكن كبداية نتعرف على الكتاب والمؤلف.

 

The 48 Laws of Power

وإذا ترجمنا اسم الكتاب (قوانين 48 للسلطة) والبعض يطلق عليه (قوانين القوة والسيطرة) والبعض يطلق عليه (كيف تمسك بزمام القوة).
صدر الكتاب عام 1998م وبيعت منه أكثر من 1.2 مليون نسخة داخل أمريكا.
ويعتبر من أقوى المراجع في العلوم السياسية والقوة.

 

The 48 Laws of Power

 

ويقول الكاتب عن الكتاب:
هو دليل عملي ومقروء لأي شخص يريد القوة أو يشاهدها أو يريد التسلح ضد السلطة. ستُعرف قوانين السلطة الـ 48 بأنها الدليل الأساسي والمثير للجدل للتلاعب الحديث.
في حزمة جريئة وأنيقة يجمع قانون 48 قانونًا بين فلسفات مكيافيلي وسونتزو وكارل فون كلاوزفيتز. مع الإرث التاريخي لرجال الدولة والمحاربين والمغوين والمحتالين عبر العصور.

 

ROBERT GREENE

 

روبرت جرين من لوس أنجلوس – كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية. مؤلف ومتحدث أمريكي معروف بكتبه عن الاستراتيجية والقوة والإغواء. وقد كتب خمسة من أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم:

قوانين القوة الـ 48
فن الإغواء
استراتيجيات الحرب الـ 33
القانون الخمسون والإتقان

 

ROBERT GREENE

 

نكتفي بهذا القدر عن الكاتب والكتاب وندخل في المفيد.

 

1. لا تظهر نواياك.

 

من أشهر الأمور التي تجري في المفاوضات وهي عدم الكشف عن النوايا. لأن الطرف الآخر سوف يستغل ذلك ويستغلها ضدك.
وهذا الأمر ليس بالسياسة فقط وإنما في العمل والمعاملات اليومية.

مثال:
1. صحفي او اعلامي صرح أنه سيترك القناة او الصحيفة. وتقدم الى عمل في مكان آخر سوف يستغل صاحب العمل خفض الراتب. وذلك لأنه يعلم مسبقاً ان الذي أمامه ترك عمله وفي حاجة للعمل.
2. لاعب كره صرح انه سيترك ناديه وتقدم الى نادي اخر على الفور سيقومون بخفض الراتب لأنهم يعلمون أن اللاعب ترك نادية. بعكس لو ذهبوا هم إليه سيرفعون الراتب ويقدمون اغراءات لينتقل إليهم.
3. لو دخلت الى محل هواتف وسألت عن هاتف معين بعينة. هنا سيعلم البائع بنيتك وسوف يتمسك بالسعر وقد يرفع من قيمة الهاتف. بعكس ان دخلت وسألت عن أسعار الهواتف مواصفاتها من بينهم الهاتف الذي تريده. وهنا لن يعلم البائع أي هاتف انت تريده وسيكون في حيرة من أمرة. وهنا ستجد البائع يقدم عروض أسعار وربما خصومات وهنا تكون فزت في المفاوضات بينك وبين البائع. والسبب أنك لم تظهر نواياك للبائع.

 

لا تظهر نواياك

 

2. لا تتكلم كثيراً.

 

فكر في كلامك قبل أن تنطق به فأن وجدته مفيداً تحدث وإلا التزم الصمت وهو الأفضل.

 

عن الإمام الشافعي يقول:
إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فاذا ظهرت المصلحة تكلم وان شك لا يتكلم حتى تظهر.

 

هنا يجب ان تفحص كلامك جيداً قبل ان تنطق به حتى لا تنطق بما لا تعرف. ولا يكون لكلامك أي معنى وغير مفيد وقد يخرج منك كلام خاطئ يستغل ضدك ويحسب عليك وليس لك.

 

ومن أحد أهم الفروق بين الأغنياء والسياسيين مقارنة بالفقراء.
الفقراء يتحدثون كثيراً وفي اعتقادهم انهم يعرفون كل شيء ويفهمون بكل شيء.
بينما الأغنياء يسمعون كثيراً ولا ينطقون إلا في حالة توجيه تعليمات لموظفيهم أو الرد المختصر عن أمر ما.
بينما السياسيين يلتزمون الصمت دائماً ولا ينطقون إلا بكلام موزون ومدروس بعناية لذلك تجد خطاباتهم موزونة بدقة عالية.

 

وتلاحظ ذلك ان وقعت في تحقق مع ضابط شرطة أو محقق محترف. حيث يدفعك للانفعال دائماً ويطلب منك ان تدافع عن نفسك. لتتحدث كثيراً وبسرعة دون التفكير فيما تقوله ومن هنا ومن كلامك سيظهر ان كنت صادق ام كاذب.

 

الخلاصة
الاقتصاد في كلامك يقلل نسبة الوقوع في أخطاء ويعزز موقفك وقتك ومكانتك لدى الآخرين.

 

لا تتكلم كثيراً

 

3. تكلم عن مصالح الآخرين.

 

من منا لم يذهب الى صديق او قريب له ليطلب منه خدمة ويجد الرفض او التهرب بحجج مختلفة. وذلك لأنك تظهر في موقف ضعف لدى الطرف الآخر.
والأفضل أن تظهر مدى أهمية واستفادة الطرف الذي سوف يطلب منه خدمة او مساعدة وما سيعود عليه من فائدة. وتعال لنتعلم من رجال السياسة.

 

مثال:
مرشحو الانتخابات هم بحاجة الى أصوات الشعب ومن المستحيل ان تجدهم في موقف ضعف. بل يستخدمون عبارات رنانة مثل: (أنا واحد منكم – اعرف بمعاناتكم) وهنا تجده يقول أنا هنا لأمثلكم – أنا هنا لأحل تلك المشاكل.
وتجده هنا تحول من موقف الضعف ووضح للأخرين مدى الاستفادة التي ستعود عليهم نتيجة مساعدتهم له.

 

الخلاصة
إذا تريد من أحد شيء قدم لهم مدى الاستفادة التي ستعود عليه من مساعدته لك. وهنا لن تكون في موقف ضعف ولن يتهرب منك بحجج مختلفة بل سيكون هو من يرغم بمساعدتك.

 

تكلم عن مصالح الآخرين

 

4. استخدم عنصر المفاجئة.

 

من أهم قواعد القوة والغموض وهو أن تكون صعب التنبئي بتصرفاتك وافعالك. وذلك سيجعل من الصعب السيطرة عليك والتحكم بك. وفي المقابل إن كنت من الشخصيات العادية التي يسهل على الواحد التنبئي ومعرفة بـ أفعالك وتصرفاتك. سيكون من السهل السيطرة عليك وان تكون في مشاكل بشكل مستمر.

 

استخدم عنصر المفاجئة

 

5. تصرف كالملوك تعامل كالملوك.

 

تعامل وتصرف الاخرين معك تكون مبنية عن تصورهم المبني عنك. وذلك ان كنت شخص واثق من نفسه وتصرفاته واقواله ولا تخالط كل من تلتقي به. وتنتقي منهم الأفضل دائماً. ولكن يجب أن تكون تصرفاتك وأقوالك محسوبة حتى لا تقع في الغرور فينفر منك الناس.

 

تصرف كالملوك تعامل كالملوك

 

6. لا تظهر معاناتك.

 

لكثير عندما ينجح بأمر ما يظهر للأخرين مدى المعاناة التي خاضها حتى وصل للنجاح. وبذلك تفقد جزء مهم من هيبتك لدى الآخرين للأسف.
نجد البعض يظهر معاناته ومشاكله للعلن مثل ازمة مالية او مرضية او مشكلة اسرية. مما يفقد احترام الأخرين وهيبتهم له وقد تستخدم ضده في وقت لاحق لمعايرته بين الناس. لذلك اجعل هذه الأمور داخل نطاق خصوصيتك انت فقط ولا تجعلها تخرج للعلن.

 

صدقني حتى لو كان مرض سوف يستغله الناس ليقولون شوف الله انتقم منه الناس لا ترحم ولو في المرض او الموت.

بل توجه الى تعالى بركعتين واشكو اليه همومك فعندما يرونك الناس قادر على حل مشاكلك دون ان يعلموا عنها شيء. سيعتبرونك إنك انسان خارج للطبيعة لأنك لم تلجأ إليهم ولم يجدوا ما يعايرونك به فيما بينهم على الأقل.

 

لا تظهر معاناتك

 

7. اختفي قليلاً.

 

من أهم القواعد التي تدرس في الاقتصاد وهي: كلما زاد عرض المنتجات يقل ثمنها مع الوقت. وبتطبيق ذلك عليك كلما كان حضورك زائد ومتوفر للناس كلما قلت هيبتك في أعينهم.
لذلك عليك أن تتعلم متى أن تغيب وتختفي ومتى تظهر وتكون متواجد.

 

اختفي قليلاً

 

8. بناء السمعة.

 

السمعة هي حجر الأساس للسمعة والقوة والغموض وكذلك للتجارة وعالم الأعمال.

يقول رجل الأعمال وارن بافيت:
يستلزم بناء السمعة 20 عام لبناء سمعة طيبة بينما 5 دقائق كافية لتدمير تلك السمعة.

والسمعة تبنى بناء على تصرفاتك واقوالك سواء في حياتك أو معاملاتك في الحياة او من خلال التواصل الاجتماعي. وتذكر أن سمعتك هي باند خاص بك علامة تجارية فحافظ عليها جيداً.

 

بناء السمعة

 

9. تحكم في الخيارات.

 

من منكم لم يذهب الى صديق فيجده يسأله تحب تشرب شاي ولا قهوة. هنا هو يحصرك بين خيارين لا ثالث لهم ويكون متحكم بالخيارات. مثل الأم عندما تقول لأطفالها تحب تنام الساعة 8 ولا الساعة 10 فطبيعي سيختار الطفل الساعة 10. وبذلك الأم تكون متحكم بالخيارات.

 

تحكم في الخيارات

 

10. انتصر بالأفعال.

 

وهي أحد فنون الرد على الأخرين بدلاً من الكلام الرد يكون بالأفعال. تخيل إنك تتحدث عن صديق انه فاشل وفجأة تجد بعض أعماله ونجاحه ظاهر أمامك وللأخرين.

تعامل بإحسان مع الضعيف وبليونه مع القوى.

 

انتصر بالأفعال

 

الختام

الهدف من المقالة هو الارتقاء بالذات وتعلم معلومات جديدة. فإن لم تكن مشترك في موقعنا اشتراك في اشعارات الموقع. وادعم المقالة بتعليق وأخبرنا أي معلومة استفدت منها.
مع تحيات فريق موقع اليماني.
تواصل مع فريق موقع اليماني.

 

تعلم قواعد القوة والغموض

 

مقالات قد تهمك

إدارة الوقت time management
كيف تتعامل مع من يؤذيك أو يسبب لك ضغط نفسي
خطوات حماية واتساب من الاختراق
كيف تحمي الهاتف من التجسس والاختراق؟
اشتغل من البيت واكسب 100 دولار بالأسبوع
دليل المسافر إلى مصر
أبو معاذ مصطفى داود للرقية الشرعية
أفضل أماكن سياحية بالقاهرة والجيزة

5/5 - (1 صوت واحد)

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.