5/5 - (1 صوت واحد)
الكثير من اليمنيين والأخوة العرب يسافر الى جمهورية مصر العربية لأول مرة وربما يجدون بعض الأمور غريبة لذلك سأحاول أضع هنا المفيد والإيجابي.
تعامل مع الشارع المصري تعامل راقي وابتعد عن النصابين.

المطار وما بعد الوصول

• انتبه ثم انتبه تتحدث عن أي أموال لديك سواء مع صديق او أحد تعرفت عليه أو تتحدث عن اجراء عمليه بسعر كذا بل دائماً ادعي الفقر وأنك على نفقة فاعلي الخير.
• كثير وجدناهم يتفاخرون بالمال او يتحدثون عن اجراء عملية بمبلغ كذا أو سوف يشترون شقة للإقامة بها بمبلغ كذا ويكون حديثهم سبب المشاكل لهم.
• أول ما ستسمعه اثناء خروجك من المطار صوت يقول لك تاكسي تجاهله وقل شكراً معي سيارة أن لحق بك وسبق وتحدثت في مقالة سابقة.

لو تريد تجرب التاكسي فأركب بشرط من اثنين اما على نظام العداد او تشترط معه على المبلغ الذي تدفعه من المطار الى مكان وجهتك،
ستجده بالطريق يعرض عليك فنادق وسكن وكل شئ بأجر لا تعتقد أنه سيقدم شئ بالمجان.
وهنا مقالة خاصة عن المواصلات بمصر.

عدم لفت الانتباه إليك

• حاول تجنب ارتداء المعوز لأنه غير معروف بمصر وقد تجد من يناظرك باستغراب أو بعض الكلمات السيئة لأنها تشبه الجيبه لدى النساء بمصر كذلك يفضل ارتداء القميص (الشميز) والبنطلون كما هو متعارف عليه بمصر بدلاً من الجلباب (الزنه) والكون والصماطه .
• الموضوع كلما تكون عدم ملفت للأنظار قللت من المشاكل ومحاولات الاستغلال ضدك.
• تجنب كل شئ يلفت الانتباه مثل الصوت المرتفع وأنت تحدث من معك أو تتحدث بالهاتف ودائماً ضع جوالك بجيبك لا تجعله ظاهر او بيدك وأنت تسير بالشوارع.
• بالبداية قد يلفت نظرك المحلات والإضاءة ومع الوقت ستتعود على الأمر فقلل من النظر والانبهار وركز بطريقك وأنتبه من السيارات فكثير من الطرق تكون اتجاهين.

الثقه في غير محلها

• لا تثق بأحد عام 2013 جاء قروي باع أرضه للعلاج واستقبله بن قريته وأدخله المستشفى والرجال قال لصاحبه انا داخل عمليات خد الفلوس خليها معك وأدفع منها بقية أجرة المستشفى ما دخل صاحبنا العمليات والأخر فحط (هرب) ولم يظهر خرج الرجال من العمليات وما فاق إلا ويسأل عن صاحبه دون جدوى وثاني يوم دخلوا عليه بالشيك يريدون الحساب.
مثال أخر:
يمني قدم من اليمن وتعرف على يمني معه بالطائرة ولأن اليمني نازل مصر ولا يعرف شئ أخذ منه صديق سكنوا مع بعض واعتبره اخ وصديق وفجأة الرجال شل فلوسه وهرب وهذا مقطع فيديو واليمني يحكي بنفسه ما حصل له.

السكن

بالنسبة للسكن سبق وذكرت التفاصيل بهذه المقالة.
• لا تفتح الباب لأحد غريب وأن كان ولابد يكون بمرافقة البواب له وأحذر ممن يدعون أنهم للتنظيف تابعين لشركة أو وزارة كذلك المندوبين يعرضون عليك منتجات لتشتريها.
مثال:
واحد صاحبنا دق عليه المندوب وعرض عليه شامبو للشعر ووجده غنيمة وسعر رخيص وتاريخ صلاحية عادة تمام اشترى 4 بدل واحد وجدت أخوة يتصل ويضحك يقول أخي زكي واسمع الثاني يصيح بأخوة المهم عرفت القصة وعلى الفور قلت لهم ايش طلع تحت الشامبو وعم السكوت والهدوء ثم أخبرتهم أنها حيله قديمة يعبون العبوة بماء وصابون ومن فوق يضعون شامبو وانت تفتح العبوة تجدها شامبو حتى فرغت منها القليل بيدك وشميت العبوة والسعر المغري ستشتري.
• لا تترك أطفالك بمفردهم بالمنزل إلا بمرافقة أحد منكم.
• أحذر من أي شخص يفتح معك حديث أو يعرض عليك مسابقة أو شئ بالمجان أو هدية تأكد هنالك شئ يخفى عليك

كيف تتعامل مع البائعين

• تحمل البائع المصري قد تجده يلاحظ كلامك ويسألك من أين أنت وكيف وا وا ويفتح معك حديث وهذه طريقتهم بالتعرف بـ زبائنهم ليقوي معهم العلاقة ويكون زبون دائم عنده حتى لو وجده في مكان آخر يسلم عليه أو يصرخ يا فلان أزيك يلزم خدمة محتاج حاجه.
عن نفسي لا يوجد بائع اتردد عليه وإلا نعرف بعضنا ونسلم على بعض لو تواجدنا في مكان اخر شئ طبيعي وقد تجد البائع يتباهى بتواجد زبون اجنبي عنده وقد يقدمه على البقية لو في زحام.
فأنت خذ الأمور بعفوية هذه طبيعتهم الطيبة فالشعب المصري عشري وخدوم بطبيعته
• الباعة المتجولين أو من لديهم بسطات قد يحدث منهم خشونة بالحديث مثل العتبة،
فهم لا يحبون من يمسك البضاعة ويقلب بها ولا يشتري ونحن أصحابنا يمسكون البضاعة ويقلب ويتركها ولا يشتري ويذهب بدون كلمه طيبه مما قد تثير غضب البائع لأنهم غير معتادين أحد يفحص البضاعة ولا يشتري.
ما بتخسر شئ لو قلت له أسف خربت عليك الرصه بأخد لفة بالمكان وبرجع مره ثانيه لك. ولو رجعت له فعلاً قله انا كنت عندك قبل قليل ورجعت لك وأنت راعيني بالسعر تكون سألت وعرفت الأسعار بدون ما تخرب رصة البضاعة للآخرين ولو حاول يجرك لمشاجرة قله الله يسامحك هو انا علشان غريب وضيف عندكم بمصر تعمل معي كده حينها ستعرف طيبة المصريين وكرمهم.

استعلم عن الاسعار قبل الشراء

• استفسر عن السلعة التي تريد شرائها من خلال الأنترنت أو بسؤال أصدقائك ومعارفك فحين تذهب لشرائها ستكون عارف السعر والمواصفات ومكانها واليك مقاله بها أماكن الجمله ومنبع اغلب المنتجات.
• اذا استوقفك احد بالطريق اعتذر له برفق مثل كلمة اسف انا مش من هنا لو يسألك او يريد منك شئ أخبره اسف لو يعرض عليك جوائز او خدمه،
قل له شكراً وامشي لا تتوقف.
فدائماً لديهم أسلوب مميز يجعلك تخرج ما بجيبك وتعطيهم.
• عندما تزور الأماكن المزدحمة مثل الحسين والعتبة الموسكي انتبه لـ جيوبك وانتبه لأولادك ولا تسيرون بجانب بعض مثلاً لو انتم 2 لا تسيرون وسط الزحام بجانب بعض واحد بالمقدمة والثاني خلفه وينتبهون لبعض.
• انتبه لأن بعض الأماكن تطبق نظام المينيمم شارج وهو الحد الادنى للفرد الواحد كافيه او مطعم قد تدخل تشرب كوب شاهي وتجد الفاتورة تأتيك بـ 150 أو 300 كيف يقلك نظام المكان.
أسأل عن النظام وقائمة الطعام وأطلع على الأسعار.
وإذا تم انزال شئ أنت لم تطلبه اطلب إرجاعه مثل ماء المعدنية قد يحاسبوك عليها 20 او 50 جنيه بحسب سعر المكان بينما من البقاله بـ 3 جنيه.
• لا تخرج لوحدك بفترات متأخرة بالليل وتجنب الشوارع شبه المظلمة والتي لا يوجد بها مارة ولا اضاءة.
• أحترم قوانين البلد وتعرف عليها سواء كنت مقيم أو لاجئ أو فترة سياحة نحاول وضعها لك بشكل مبسط.
القاعدة المتعارف عليها ( القانون لا يحمي المغفلين).

نصب واحتيال

نأتي لأمور عليك الحظر منها في الشارع المصري وهي مستجدة ومتجددة.
• ستسمع اتفرج يا بيه وما تشتريش أو يعطيك هدية ويطلب منك تجربتها وأنت تجربها بعد التجربة تجده يطالبك ولأنك استخدمت الشئ سيطلب منك السعر الذي يريده هو وليس ما تدفعه أنت لذلك أبتسم وقل شكراً ونصرف.
• يستوقفك أحد لسؤالك عن مكان أو أي شئ قل له معرفش وانا اسف مستعجل ونصرف من أمامه،
عن نفسي بقله معلش انا مش من هنا واستكمل طريقي.
• يستوقفك البعض بسيارة ويبرزون لك هويات على انهم شرطة ويطلبون جوازك وإقامتك وفلوسك سأضع لك حلول هنا لن تجدها بمكان اخر.
أولاً : خليك ثابت وواثق من نفسك ولو سمعت فلوس أعرف أنهم ليس بشرطة.
ثانياً : الطبيعي أنك ما تخرج وإلا معك جوازك ولكن تستطيع تصور الجواز والإقامة وتسوي طبق الأصل من السفارة وفي هذه الحاله لا تعطي أحد جوازك بل تعطيهم الصورة لو قالوا ما ينفع قلهم اقرب قسم فين ولا تركب معهم بل قل لهم استأجر تاكسي واحد منكم يركب معي التاكسي
والبعض طلع زكي واخبرهم السفارة قالوا لنا أي احد يوقفكم بسيارة صوروا رقم السيارة وارسلوها للسفارة ويقوم يحاول يصور يجدهم اختفوا.
ثالثاً : الفلوس لا تعطي أحد فلوسك ولا تمشي بكل مالك بالشارع أو تتركه بالشقة بل اذهب لبنك يسمح لك باستخراج فيزة تسحب من أي ماكينة ATM وما أكثرهم بالشوارع.
أسأل السفارة بنك سهل تستطيع فتح حساب به.
• يستوقفك أحد لسؤالك عن مكان أو أي شئ قل له معرفش وانا اسف مستعجل ونصرف من أمامه عن نفسي بقله معلش انا مش من هنا واستكمل طريقي

ما يحدث غالباً

ما يحدث في الغالب ينظرون بجوازك والإقامة ويفتشون مالك ويرجعون مالك مغلف وعندما تفتح المال تجده ورق عادي.
الشرطة عندما تستوقف احد تسأله عن هويته وإقامته ولا تسأله عن ماله وفي بعض الحالات يطلبون تفتيش الشخص للتأكد أنه لا يحمل مخدرات أو سلاح.

طرق حديثة للأحتيال

• خدعة المضاربة تجدهم يتضاربوا وأنت بالوسط وأنت طبعاً تفارع رجل شهم وتخرج وأنت مسروق.
• يستوقفك أحد لسؤالك عن مكان أو اي شئ قل له معرفش وانا اسف مستعجل ونصرف من امامه. عن نفسي بقله معلش انا مش من هنا واستكمل طريقي.
• خدعة تستهدف النساء واحدة تسقط على الأرض واليمنية بطيبة قلب تساعدها تأتي في تلك الحالة من تسرقها
• خدعة طفل ضائع وأنت توصله وربما لا تعود او وانت تسير معه للبحث عن منزله وعائلته يتم اتهامه بسرقة الطفل.
لو تريد المساعدة اول محل او ماره اسألهم هذا الطفل او الطفلة يقول تائهة هل ممكن تساعدوه انا من اليمن أو من الدولة الفلانية وما اعرف كيف تتصرفوا بهذه المواقف واتركهم وانصرف.
• لا تأخذ من احد كمامة بل أشتريها بنفسك من الصيدليه سواء بمواصلة او تاكسي او اي مكان لا تدري ما الموجود بالكمامة تغيب عن الوعي وأنت وحظك.
كذلك أحد يوزع عصير او بيبسي خليك حريص على نفسك.
• لا تأخذ من أحد عطر قال يعطرك أو جرب عطرنا تريد عطور أدخل محل عطور واشتري ما تريد.
• واحد او واحده يطلب منك يجري مكالمه لأن هاتفه ضاع او ما معه رصيد وخاصة لو فتاه وانت بشهامة تعطيها الهاتف وهي تتكلم وتجدها تمشي وعندما تكلمها تصيح فيك وتتهمك بالتحرش بها.
• اتصالات أو رسائل مبروك كسبت معنا عن نفسي احذف الرسالة فوراً والاتصال أعتذر له وأقفل الخط.
• اتصال من البنك يطلب منك تحديث بياناتك:
لو انت معاك حساب ببنك ممكن يقولك اسم البنك فأنت تصدق ولكن البنك لا يتواصل بأحد ولو في شئ سيطلب منك زيارة الفرع الذي فتحت به غير ذلك ما يتصلوا بأحد
هذه أغلب التحذيرات والمعلومات التي استطيع وضعها لكم ولو هنالك شئ لم اذكره تواصل معنا لنضيف ليستفيد غيرك وتشاركنا بالأجر.
نعيد ونؤكد الشعب المصري شعب طيب القلب وصاحب كرم وشهامة وإنما كمثل كل بلد بالعالم يوجد قلة نادرة تسئ الى بلدانها.
كنتم مع مقالة بعنوان:
كيف تتعامل مع الشارع المصري
  • هل الشارع المصري أمن؟

    جمهورية مصر العربية امن وامان ولكن تجنب المناطق العشوائية والازدحام والطرق التي تجهلها لذلك اقرأ المقال وتجنب الطرق الحديثه لمن يسيئون للجميع من ضعاف النفوس.

  • ماذا تفعل إن وقعت بمشكله مع أحد؟

    بدون تردد أو وقعت بمشكله مثل النصابين الذين يدعون انهم شرطة اتصل بالنجدة على الفور على رقم (122) واخبرهم من أنت وبمكانك وماذا تواجهه بالضبط. 

  • كيف تتفادى المضاربة مع البائع؟

    حاول تكون هادئ وتتبع ما سبق ذكرناه بالمقالة وان كان ولابد استعن بالبائعين المجاورين واعرف اسمه وانسحب بهدوء لأقرب قسم شرطة وحرر محضر.

  • هل تنصح بالتاكسي أو أوبر ومنافسيها؟

    التاكسي له مميزات وله عيوب فأن كنت في عجلة من أمرك وهو امامك فلا مانع مع اتخاذ التدابير التي سبق وشرحناها، ان كنت من محبي النت ولديك تطبيق أحد لشركات فهي الأفضل لك والأضمن ولا نريد طرح اسم التطبيق الذي نستخدمه نحن.

  • كيف اتفق على السعر مع البائع؟

    المحلات يكون لديها سعر مختلف عن البائع بالعتبة ونوع وخامة المنتج قد تختلف ولكن البائع يقول لك سعر أسأله كم اخر سعر وقله اسف وتحرك على أنك تريد تذهب ستجده يقول لك سعر اخر اعطيه النصف ولاحظ علامات وجهه لو حزين اعرف السعر اقل من ثمن البضاعة وحاول التقريب معه إلى أن تتفقوا على سعر.

تحديثات

• لا تخرج أموال من جيبك امام احد ودائما اترك صرف(فلوس فكه) بجيبك خمسات عشرات عشرينات بمعنى 50 جنيه او مائة ولكن (صرف - فكة).
مثال:
واحد صاحبنا الصباح ركب توكتوك واخرج من جيبه اموال كثير وطلب من السائق فكة 200 جنيه انحرف السائق بشارع جانبي واخذ كل شئ من اليمني.
مثال:
واحد ركب وسواق التوكتك اخرج سكين يسمونها مطواه (قرن غزال) واخذ كل شئ من صاحبنا لأنه كان يتحدث بالهاتف ويتفاخر.
• لا تستاجر شقة أو تشتري قبل ان تعرف القوانين واللوائح ذكرناها بالأعلى بنفس المقالة.
• انتبه لشركات السياحة او من يروجون لفيز السفر.

مقالات قد تهمك

2 تعليقان

اترك ردّاً

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.