كيف تتعامل مع من يؤذيك أو يسبب لك ضغط نفسي

التعامل مع الإساءة وكذلك التعامل مع من يسبب لك ضغط نفسي. والأصح كيف تتعامل مع كل هذه الأمور. نستعرض اليوم نظرية هامة تستخدم في علم النفس وهي نظرية الثلاث أفعال.

 

كيف تتعامل

لا تكن سيجارة تحترق من أجل الآخرين.

كيف تتعامل

 

 

نظرية الثلاث أفعال

هي إحدى النظريات الهامة في علم النفس الإيجابي و لأكون صريح لا أحد يعرف من ابتكر هذه الطريقة. ولكن هناك الكثير من المدارس تستخدم هذه النظرية والتي يطلق عليها أسم.

Triple A approach/A

وهي مكونة من ثلاث أفعال أساسية وهم
Alter Accept Avoid

 

نظرية الثلاث أفعال

 

الإساءة أو الإهانة

من منكم لم يتعرض لموقف غير لطيف؟ الكثير منا يتعرض للإساءة او الإهانة او التقليل من شأننا من شخصيات أخرى. ومهما كان رد فعلك على ذلك او حاولت ان تتناسي سيترك أثر سلبي وضغط نفسي عليك بالمستقبل. ولذلك يستخدم علماء النفس نظرية الثلاث أفعال أو Triple A approach/A.
مع مرضاهم وهي إحدى أهم وأجمل الطرق في علم النفس الإيجابي.

 

Triple A approachA

 

التجنب Avoid

وهي عبارة ان تتجنب الأذى والضغط وتنقسم الى:

 

1. شخص.
البعض يعاني من شخص ما كلما تقابله او يجتمعون في مكان يحاول جهداً افتعال مشاكل أو التقليل من كل شيء تقوم به. سواء نقاش او الفاظ او يهاجمك دائماً وربما ذلك نتيجة حقد حسد غيرة. وربما يراك أفضل منه فلكي يشعر انه انسان يلجأ لمثل هذه الأفعال.

 

ملحوظة:
عندما ترى شخص يسئ للآخرين فأعلم أنه بدون تربية ويعاني من نقص كبير في شخصيته وفي حياته الخاصة والامثلة كثيرة.
1. شخص يهين او يتعدى على زوجته سواء باللفظ أو بطرق أخرى.
2. شخص يهين او يتعدى على أولاده.
3. شخص يهين او يتعدى على الآخرين.
هنا على الفور تعرف ان هذا الشخص يعاني من نقص سواء بالشخصية أو بالتربية أو حدث له حادثة ما حولته الى شخص غير سوى وما أكثرهم في مجتمعاتنا للأسف.

 

2. موقف معين.
ربما نكون أصدقاء ولكن عندما نفتح نقاش في موضوع معين تنشئ خصومة مثل التحدث بالكرة وأنا أشجع فريق وصديقي مع الفريق الأخر. هنا أستطيع تجنب فتح أي حديث خاص بالكرة مع صديقي في هذا الموضوع الذي يسبب لنا مشكلة. وقس على ذلك الكثير من الأمور ونحن في الشرق الأوسط نعاني من المذهبية والتعصب عن جهل. لذلك عن نفسي اتجنب التحدث في الدين وكذلك السياسة والكثير من الأمور وبذلك اتجنب نشوب أي مشاكل. إلا لو الذي امامي متعلم مثقف ومتدين يستطيع أن يجاريني بالحوار دون تعصب او يرد بإساءة. وبذلك يكون حديث ونقاش فعال ويحمل الكثير من الاستفادة للطرفين وتبادل المعلومة.

 

3. أماكن او تجمعات.
قد نذهب الى امكان لا تناسبنا وقد يترتب على ذلك علينا بعض الضغط. وقد نذهب الى تجمعات فيها شخصيات ليست مثلنا او لا تتناسب مع شخصيتنا. ولذلك نستطيع أن نتجنب هذه الأماكن او التجمعات بسهولة.

 

أمثلة:
1. صعب تجد شخص سوى يجلس في مكان كازينو وخمور ورقص. بينما سهل تجده في مسجد او مسرح فني أو ندوة ثقافية او علمية.
2. صعب تجد مشجع لنادي كرة قدم ذاهب للستاد الكرة ليشجع فريقه وتجده يجلس بين مشجعي الفريق الآخر.

  1. عادات غير مفيدة
    قد نكون نحن نقوم بعادات غير مفيدة او تجعل الناس تأخذ مني موقف او أعطيهم الفرصة ان اقع في خطأ او تجعلهم يضغطوا علينا بشكل ما. ولذلك يجب ان أقوم بالتغير من نفسي. ولكن التغير يجب ان يكون في أطار ديني أو علمي أو ثقافي وأخلاقي.

 

مثال:
1. الناس لا تحب الصدق و الصراحة فربما يسألك صديق ما رأيك في فلان. هنا أنت بين خيارين اما ان تقول الصدق أو ترد بشكل جميل. مثل أن تدعو لنفسك ولهم الأثنين بالهداية مثل نسأل الله تعالى أن يهديني ويهديكم الى ما يحبه ويرتضيه لنا.
2. لو ذهبت الى دول الخليج ستجدهم يأكلون بأيديهم فلو طلبت ملعقة قد يتضايقون منك فهنا يجب أن تتعامل مثلهم وتغير من نفسك.

 

التجنب Avoid

 

تغير Alter

وتستخدم في مواقف معينة أو حالات معينة لا نستطيع ان نتجنبها اطلاقاً. مثل العائلة والأهل مثل زملاء العمل و مديرك بالعمل وتنقسم الى:

 

1. طريقة التعامل.
وبمنتهى السهولة تستطيع الطلب من الشخص الذي امامك بشكل مهذب وبمنتهى الاحترام ان يغير طريقة تعامله معك. وهنا في قاعدة مهمة عليك دائماً اللجوء لها وهي الحدود بينك وبين الآخرين.

Do not cross

وهي حدود انت ترسمها بينك وبين من حولك وقد تطلب منك ان تعيد تذكير الشخص من وقت لأخر لعدم تجاوزها.

 

2. وجهة النظر.
ما هي نظرتك أنت للأمور التي من حولك؟ تخيل أخوك كلما يتحدث ينطق بألفاظ ما. وهنا هل هو تحت ضغط او ليه مشكلة او هل أصبحت عادة لديه اكتسبها من أصدقاء أو من شخصيات ما.
وقد تجد صديقك او تجدي صديقتك يوجهون السب واللعن للزواج واليوم الذي تزوجوا فيه. وهنا على الفور نعلم ان هنالك مشاكل أسرية يمرون بها.

 

3. تغير رد الفعل.
من منكم لم يتعرض لكلمة او جملة شعر منها انها تقليل منه او إهانة او كانت سب وما أسهل تلك الأمور بدول الشرق الأوسط. ويكون رد الفعل منكم عليها بصوت عالي سواء بالإنكار أو الهجوم وقد تكون سب واهانه كرد فعل طبيعي منكم.
هنا انت ممكن تغير رد الفعل مع الطرف الأخر رد فعل لا يكون فيه انسحاب وهروب ولا يكون عدائي.

 

مثال:
نجد الكثير يهاجمون البعض على وسائل التواصل الاجتماعي وعن نفسي دخلت بنفس التجربة. نكون في مجموعة واتساب ويدخل شخص معين يوجه لي السب والإهانة بالبداية كنت اتأثر الى ان غيرت من نفسي واتخذت الخطوات التالية:

 

  1. تجنب كل أصدقائه لأنهم وان ظهروا محترمين سيكونون على شاكلته ومستوى تربيته المنحطة.
  2. تجنب الرد على الشخص وتوجيه الرد للمتواجدين بالمجموعة. بقول لو انا متواجد في مكان ومجموعة محترمة وبين شخصيات محترمة فما كانوا سمحوا لأمثالك بالتواجد بينهم. والتلفظ بتلك الألفاظ واغادر المجموعة.
  3. كل المتواجدين بتلك المجموعة ازيلهم من هاتفي أو على الأقل اتجنبهم لأنهم فعلياً أصبحوا مثل تلك الشخصية بالنسبة لي.

 

تغير Alter

 

قبول Accept

وهي ثالث قاعد من نظرية الثلاث أفعال التي نتحدث عنها اليوم في مقالتنا. والتي تختص بالشخصيات التي من الصعب تجنبها ومن الصعب تغيرها وهنا تأتي القاعدة الثالثة وهي القبول واقسامها كالتالي.

 

1. البحث عن معنى.
حاول ان توجد معنى من تواجد هذا الشخص في حياتك او المجموعة او التجربة لتستطيع ان تتقبل من حولك.
لا يوجد أحد سيحبك بنسبة 100% بينما ستجد من يكرهك بنسبة كبيرة تصل الى 200%.
لا يوجد شخص كامل الأخلاق إلا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. بينما يوجد الكثير بدون أي أخلاق.

 

2. تعلم مما يحدث.
ربما لا تستطيع التغيير والتأثير في صديقك. ولكن تستطيع الانتقاء في المستقبل أصدقاء أفضل. تعلم من التجربة من تختاره وتقربه منك لأن كل شخص منا مختلف فتعلم لتختار صح بالمستقبل.
قد تصل الى مرحلة ان تعلم الغير مثل واحد حدث له حادث بالسيارة قد يأتي الى ندوة ليتحدث عن تجربة أو بشركة سيارات ليتحدث عن تجربة من أجل يطوروا من سياراتهم.

 

أعطيكم مثال وكلامي لعشاق السيارات.

توجد سيارات حديثه إطار السيارة بها فيها باو أو عزم تختلف عن السيارات القديمة. وهي بمجرد ان تبدأ بتحريك الإطار تتجاوب العجلة او الاطار الامامي معك على العكس السيارات القديمة. والتي تحتاج الى جهد بين سرعة استجابة الإطار الأمامي مع إطار او عجلة القيادة بيدك.
تم تسجيل أن بعض السيارات تفقد التحكم على الإطار تماماً ببعض الأوقات وذلك لعدم مراجعة زيت الباور. ولذلك لجأت شركات السيارات الى حساسات الزيت لتنبيهك أو مؤشرات الزيت.
وتم الاستعانة ببعض الناجين من تلك الحوادث في ندوات وبرامج لتوعية الآخرين.

 

مثال أخر:
بعض المتعافين من إدمان الكحول أو المواد المخدرة.
يجعلوهم في الندوات وبرامج التلفاز يتحدثون على تجاربهم حتى تمت عملية التعافي من اجل توعية وإرشاد الشباب من الجنسين وطرق الدخول في عالم الإدمان بأشكاله المختلفة.

 

3. تحدث الى شخص اخر.
ابحث عن شخص تثق بعلمه أو بخبرته وتحدث معه لتستفيد لأنك دائماً لن ترى ما يراه الآخرين فيك. وحاول ان تتحدث معه عن الناس الموجودين في حياتك ومتضايق منهم ستستفيد منه ان تتقبل من حولك.

 

قبول Accept

 

الهدف

مقالة اليوم الهدف منها أن تغير من نفسك وأن تتحرك ولا تأخذ الأمور في نفسك. ومع الوقت ستتحول الى ضغط نفسي وعصبي يؤثر عليك في المستقبل. ولذلك امامك 3 حلول وقواعد تستطيع استخدامها او جزء منها لتغير نظرتك للعالم. والتعامل مع المجتمع والتخطيط السليم للمستقبل.

كيف تتعامل مع من يؤذيك أو يسبب لك ضغط نفسي

 

الختام

بذلك جهد من اجلك ويسعدنا انك تمكنت من قراءة المقالة ونتمنى ان تستفيد من المقالة وان تتغير حياتك للأفضل.
لو فعلاً وجدت ان المقالة مفيدة لا تبخل علينا من الدعاء ودعم المقالة بتعليق وشاركها مع من تحب.
مع تحيات فريق موقع اليماني.

 

مقالات قد تهمك

ما يجب عليك أثناء وصولك مطار القاهرة الدولي
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مصر
لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد
الجاليات اليمنية وأنواعها
٥ أفكار للعمل من المنزل
المنظمات الشريكة للمفوضية UN

4/5 - (1 صوت واحد)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.