ما الذي يمنعك من العمل على الإنترنت؟ 2022

كثيراً ما يتردد أمامك جملة العمل على الإنترنت. ولكن السؤال ما الذي يمنعك من العمل على الإنترنت؟ وأنت تمتلك هاتف او لاب توب او تابلت واتصال بالإنترنت؟ هل سألت نفسك هذا السؤال؟

 

العمل على الإنترنت

 

 

الشبكة العنكبوتية المعروفة بـ الإنترنت

هل هي مجرد تطبيقات المحادثة؟ هل هي مجموعة من المواقع؟ يا عزيزي هذا عالم كامل افتراضي تستطيع من خلاله ادارة الكثير من الأمور بوقت واحد وأنت بمكانك.

تخيل دكتورة جامعة سافرت إلى دولة لظروف ما وتقدم محاضراتها في الجامعة عبر الزوم لطلابها في دولتها الأم وهي في دولة أخرى.

تخيل شركة لها العديد من الفروع تجتمع عبر سكايب مع كل مديري الفروع في جميع الفروع ببلدان مختلفة بوقت واحد.

أعطيك مثال حي ماهر اليماني مالك ومدير موقع اليماني أشتغل من 2011-2015 كمدير لمكتب الجالية اليمنية بمصر بالمجان. واشتغل مستشار للاتحاد العالمي للجاليات اليمنية 2016- للآن بالمجان. بداية عام 2020 بدأ بدراسة التطبيقات وتم إطلاق تطبيق اليماني وكان في حاجة لعمل موقع لذلك بدأ بدراسة المواقع بداية 2021 وفي شهر 7 أطلق موقع اليماني. وبرغم أن موقع اليماني مجاني لا يوجد منه أي مكسب إلا أنه فتح الباب لتصميم مواقع لمن يطلبها وبلغت عدد المواقع لليوم 12 بمعنى 12 عميل دائم. وبرغم ذلك لم نقابل أي عميل منهم إلا واحد فقط جاء لزيارة الى مصر.

 

ما الذي

 

 

مجالات العمل على الإنترنت

 

إذا وجدت أحد يخبرك أن مجالات العمل على الإنترنت محدودة أو سيعددها لك فهو كاذب لا يوجد أحد يستطيع أن يحصرها. لدرجة شركة Google تطرح دورات للالتحاق بالعمل بها. وكذلك شركة Facebook والتي أصبح أسمها الآن Meta يطرحون دورات ويطلبون موظفين وذلك لتوسع المجالات كل يوم.

أعطيك مثال في مجال المواقع يحتاج مالك الموقع لإدراج موقعه في خدمات شركة جوجل فيستعين بمحترفين لذلك تخيل كم الأجور؟ للأسف تختلف من شخص الى أخر في من يطلب 40$ وفي من يطلب 100$. بينما نقدم نفس الخدمة بمبلغ رمزي لعملائنا لبعض الأصدقاء الذين يعملون بنفس مجال تصميم المواقع بـ 20$.

ليس كل من يصمم مواقع او يصمم مدونات لدية خبرة والبعض لديه الخبرة وليس لديه وقت فلذلك يلجأ لمن يقدم الخدمة سواء لتوفير الوقت أو من أجل الخبرة.

 

اشتغل من البيت واكسب 100 دولار بالأسبوع

 

 

بالنسبة لمن لا يمتلك أي خبرة

 

الذين لا يمتلكون أي خبرة سابقة بالعمل على النت بإمكانهم تعلم أي مجال بسهولة والعمل بهذا المجال بل ويحترفون هذا المجال.

أعطيك مثال لم أكن أعرف شيء عن مجال تصميم المواقع اطلاقاً فبدأت بأول مصرد مفتوح وهو Youtube ومن ثم بدأت أحضر محاضرات تعريفية لبعض المحترفين بنفس المجال. ومن ثم حدث من بعضهم تعارف وحضرت لهم دورات من دوراتهم المدفوعة ومن هنا بدأت اساعد بعضهم في دوراتهم من أجل تشجيع المتدربين وأتعلم أكثر واتابع كل ما هو جديد وحديث. وأنت تستطيع فعل ذلك في أي مجال المهم يكون لديك الدافع وحب التعلم وتطبق كل ما تتعلمه.

 

اليماني رقم واحد

 

 

بالنسبة للطلبة

 

فرصهم كبيرة جداً أن يعملون بنفس مجال دراستهم ومن هنا يكتسبوا خبرة ودخل إضافي يساعدون أنفسهم من أجل التطوير من أنفسهم. واغلب من يقومون بهذا العمل يستخدمون المساعد الافتراضي. حيث يقوم بالعمل بمساعدة شخص فعلياً يعمل ولكن هذا الشخص يريد من يساعده بأجزاء معينة أو ببعض المهام.

واعرف مثالين لطلاب عرب الأول طالب طب حيث كان يتواصل مع دكتور في بريطانيا ويرسل له بعض الحالات عبر واتساب لدرجة أنه كان يقدم استشارات طبية ويستعين بالدكتور البريطاني ومع الوقت أصبح يساعد الطبيب ببعض الأبحاث لدرجة أنه أصبح مختص بالرد على مرضا الدكتور المتحدثين بالعربية. والأخر كان طالب هندسة معمارية والذي وجد طلب في احدى المواقع عن مساعد افتراضي في الرسم على برنامج Autocad والذي سرعان ما أصبح مساعد للمهندس وتعلم منه الكثير وكان يحقق الكثير من المال وحقق خبرة قبل أن يتخرج.

 

بالنسبة للحرفيين

 

قد تظن ان الحرفين مثل سباك او كهربائي او ميكانيكي او سواق ليس له مكان في هذا العالم. ستنصدم عندما تعرف أن بعض الفنين فتحوا قنوات على اليوتيوب ونجحوا بل تركوا عملهم واتجهوا لعالم اليوتيوب وأصبح النت هو مصدر دخلهم مما غير حياتهم تماماً. ولك مثال مصري ضابط شرطة مصري ترك الوظيفة وأصبح يوتيوبر وتاجر دراجات بخارية. وهنالك من اتجه لتقديم دورات وكتابة كتب ونجحوا في مجالهم.

 

بالنسبة للأكاديميين

 

تخيل معي دكتور جامعة لا يكفيه راتبه او ترك عمله لسبب ما او مهندس أو مدرس وتجده يشتكي حاله. وعندما تسأل بعضهم لماذا لا تعمل على النت يخبرك انه لا يعرف هذا العالم بينما يقضي الساعات خلف شاشة الهاتف او الكمبيوتر.

ولا يستغل الوقت في تطوير من نفسه في مجاله ولا تعلم أي شيء جديد أو البحث عن دخل من النت. والسبب ربما اكتفى من الحياة او يرى ان مكانته لا تسمح له ان يتنازل بتعلم مجال جديد او يعرض خدماته وهو وصل الى مكانة مرموقة في المجتمع.

 

بالنسبة لـ فري لانسر

 

مثل مصممي الجرافيك والمبرمجين والمونتاج وغيرهم فمن يخبرك انه فري لانسر ولا يعمل عبر النت أعرف أنه هاوي ولو كان محترف. والسبب من يعمل بالمواقع فهو يواجه المحترفين بنفس مجاله. فإن كان ناجح ويستطيع أن ينافس لما رأيته امامك لأن أصحاب هذا المجال دائماً من أصحاب الدخل العالي.

تخيل فتاة فلسطينية دخل على احدى المواقع وقدمت خدمتين الأولى حذف أي شيء من الصورة والثانية تلوين الصورة القديمة ووضعت الخدمة بمقابل 5$ تخيل انها حققت نجاح باهر رغم أن هذا الأمر بسيط لمن يعمل في مجال التصميم والفوتوشوب.

 

بالنسبة لأصحاب المشروعات الصغيرة

 

لكم في السوريين عبرة الذين فرضوا أكلاتهم فنادر من لم يتذوق الأكل السوري. وكذلك المنتجات السورية ومن أشهرها قطونيل من منكم لا يعرف منتجات قطونيل. البعض يكتفي بالمجموعات لفئة معينة سواء واتساب أو فيسبوك. ويرفض ان يتوسع ويكسب عملاء جدد من مجتمعات جديدة.

أعطيك مثال لشاب مغربي سجل عمل اكلة مغربية مشهورة وترجمها ووضعها في موقع بمقابل 100$ وسبحان الله حب باع مقطع الفيديو الى أجانب عبر المقطع أكثر من 1500 مرة فاسم الأكلة عند البحث عنها تظهر بالعربية وهو الوحيد الذي وضعها باللغة الإنجليزية وشرح كل المكونات وحقق نجاح.

 

نعود لسؤال المقالة

وهو ما الذي يمنعك من العمل على الإنترنت؟ قد لا يكون لديك حب الاطلاع والمعرفة. قد لا تمتلك حب التعلم واكتساب المهارة. قد تكون مكتفي بوضعك المالي الحالي. قد تكون أحد الذين يسرقهم الوقت بالدردشة والضحك والفرفشة.

 

دعني أخبرك بمعلومات صادمة

  1. الجهاز الذي تدخل الى النت من خلاله بمبلغ مالي وإذا تعطل ستحتاج الى المال لتأتي بغيره.
  2. اشتراك نت شهري من دخلك الحالي.
  3. وقتك من عمرك الذي يضيع بلا فائدة.

 

ما الذي يمنعك من العمل على الإنترنت؟ 2022

 

الختام

حاولنا تسليط الضوء على قضية قد تراها غير ذات قيمة ولكنها قد تغير حياة شخص او أسرة سواء لتحقيق دخل او لتحسين من حياتهم للأفضل. ولا تنسى روابط المقالات التي سنتركها لك لبعض المقالات التي سبق وتحدثنا عن العمل على الإنترنت بشكل موسع عدة مجالات ومنها تعلم مجال أو حرفة أو مهارة سواء بطريقة مجانية او مدفوعة.
مع تحيات موقع اليماني.
كنتم مع مقالة حملت عنوان ما الذي يمنعك من العمل على الإنترنت؟

مقالات ذات صلة

لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد
٥ أفكار للعمل من المنزل
افضل المواقع للعمل على النت مواقع عربية وأجنبية
تأسيس شركة في مصر
التسويق
اشتغل من البيت واكسب 100 دولار بالأسبوع
إدارة الوقت time management

5/5 - (1 صوت واحد)

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.