ما هو السيو (SEO) وعلاقته بـ التسويق الالكتروني 

 

ما هو السيو (SEO)؟ إذا كنت تعمل في التسويق الالكتروني او صاحب شركة أو صاحب مشروع سواء (منتجات – خدمات) في مقالة اليوم تهمك انت لأنها إحدى الطرق الحديثة في التسويق وكسب عملاء جدد.

 

SEO

هو اختصار جملة Search Engine Optimization وتعني بالعربية تهيئة الموقع لمحركات البحث. ولها تحديثات متواصلة وخوارزميات شبه معقدة من منصات البحث المختلفة.

وهي أرخص وسيلة للإعلان والتسويق وكسب عملاء جدد على الاطلاق.

لكيلا أطيل عليك ولا يكون الأمر معقد هو باختصار مدى قدرتك للظهور في محركات البحث مثل Google. وجميعنا يعرف ان جوجل شركة عالمية صاحبة أقوى منصة بحث بالعالم.

 

SEO

 

كيف استفيد كصاحب عمل أو منتج من SEO؟

بالنسبة لـ SEO هو وسبة تسويق مجانية تتيح لك تصدر نتائج البحث للظهور بالصفحات الأولى وربما بالمركز الأول. مما ينعكس عليك على من يقوم بعملية البحث إذا وثقة جوجل بهذه النتيجة لتعرضها كمركز أول اكيد هناك عوامل مختلفة لذلك. مما ينطبع لدى من يقوم بعملية البحث بالمصداقية لأن الأغلبية يثقون في شركة Google.

كلما زادت نسبة ظهورك زاد السؤال والاستفسار عن المنتج التي تقدمها كلما زاد نسبة المبيعات واكتساب عملاء جدد واذا كانت الخدمة جيده سيتحول العميل بشكل غير مباشر يقوم بالإعلان من اجلك.

 

التسويق الالكتروني

 

ما هي السبل لتصدر نتائج البحث؟
هم طريقتين:
الأولى: وهي الإعلانات الممولة ولكن الكثير لا يثق بالإعلانات. ومن جانب أخر تكلفة مادية تستمر بالظهور طالما الميزانية لم تنتهي.
الثانية: وهي سيو SEO وهي مجانية تماماً. وتعكس انطباع سريع بأن جوجل طالما وثقت أن ترشح النتيجة للمركز الأول فهو مضمون وثقه.

 

ما هي نسبة الاختيار من نتائج البحث؟

بالتأكيد من يظهر بالمركز الأول سيكون أعلى نسبة اختيار. ومن ثم صاحب المركز الثاني والثالث. وتنزل النسبة كلما كان المركز متأخر وليس بالصدارة طبعاً.

 

هل يجب ان يكون لدي موقع الكتروني أو ما شابه؟ 

يا عزيزي الامر أسهل مما تتصور انت تؤسس لنفسك ولعملك قاعدة واي أداة تستطيع استخدامها فعليك أن تستخدمها مثل:

حساب على الفيس بوك او صفحة اعجاب.
قناة على اليوتيوب. 
مدونة على بلوجر Blogger.
موقع على جوجل.
موقع الكتروني.

ولكن لا يشترط ان تقوم بكل ما سبق معاً. قد يكون لديك حساب شخصي في الفيس بوك فقط. ولكن تستعين بآخرين محترفين يظهرون عملك او منتجاتك في الصفحات الأولى.

 

تريد مثال عملي:

ادخل على جوجل وابحث عن هذه الجمل بالترتيب.

موقع اليماني ستجده مركز (1).
أبو معاذ مصطفى داود للرقية الشرعية بالقرآن وصحيح السنة النبوية ستجده مركز (1).
مساج علاجي وحجامة ستجده مركز (1).
البرق بلاس لم يأخذ مركز اول. لماذا لم يتوفر المعلومات الكافية لتدعيم المقالة لتأخذ حقها الكافي من أجل SEO وتسبب ذلك عدم حصولها على المركز الأول ولكن متواجدة بالصفحة الأولى.

 

ما هو السيو (SEO)

 

ما هو السيو (SEO) وعلاقته بـ التسويق الالكتروني 

ما هو السيو (SEO) وعلاقته بـ التسويق الالكتروني 

 

تحقيق الزيارات 

أبو معاذ 90% من زياراته من منصات البحث لأنه لم ينشر الرابط وبرغم ذلك تخطى 10 الف زيارة.
مساج علاجي 60% من الزيارات من منصات البحث و40% من الروابط المباشرة وتراجعت نسبة 40% الى 5% ليظل الزيارات زيارات منصات البحث.  وحقق ما يقارب 14 ألف زيارة.
البرق بلاس 90% من الزيارات من روابط مباشرة بينما 10% من منصات البحث فلو خدمت المقالة بالقدر الكافي من المعلومات لتم ترتيب SEO وبذلك تتصدر اكثر وتحقق نسبة زيارات أعلى.

 

مثال أخر مقالة عادية:

تأشيرة دخول مصر لليمنيين وقد تكون هذه أهم مقالة في موقع اليماني على الاطلاق وسبب شهرة موقع اليماني. والتي فتحت علينا حرب ضروس من عدت جهات يمنية للأسف. والتي حقق نسبة زيارات من منصات البحث فوق 35 ألف زيارة. لاحظ انه النتيجة الأولى من بين مليون موقع مختلف. 

 

فوائد سيو SEO

 

هل انت مكتفي بـ عملائك الحاليين؟ 

إذا كنت مستكفي ولديك القدر الكافي من العملاء ولا تريد عملاء جدد فعليك بغلق المقالة والموقع. وإنما ان كنت تطمع لكسب المزيد من العملاء وتحقيق نسبة اعلى من المكسب فتابع معنا.

البعض ينشر على مستوى شخصي سواء بحسابه في فيسبوك او واتساب ولكن يظل الجمهور محدودين. بينما هناك من يقوم بإنشاء صفحة احترافية في منصة Facebook ويرتب حساب تجاري في واتساب محترف. ولا يشغل نفسه إلا بالرد على الاستفسارات وتلقي طلبات العملاء للشراء منه.

 

التسويق الالكتروني باستخدام SEO

هو أحد الأنظمة الحديثة التي طرأت على مجال التسويق حيث ينقسم التسويق الالكتروني الى:

Inbound Marketing
Outbound Marketing

وكنا تحدثنا في مقالة سابقة عن التسويق بإمكانكم العودة لها لأنها مهمه. وكذلك 7 خطوات لبناء استراتيجية سوشيال ميديا وأعتقد أنهم مهمين.

 

Outbound Marketing

وهي باختصار مثل التسويق العادي القديم الإعلانات في التلفزيون والراديو والصحف. والجديد الإعلانات في اليوتيوب والصحف الالكترونية والمواقع والتطبيقات.

ولكن هو اهتمام من جهة واحدة وهو المعلن دون استهداف العميل او الفئة المطلوبة.

 

Inbound Marketing

تمتاز باستهداف محدد للعميل أو الفئة المهتمة ومن أهم الطرق الحديثة هي سيو SEO. حيث لن يأتيك إلا المهتم بما تقدمة فقط وهو بنفسه من يبحث عنك وليس انت من تبحث عنه.

ونجد أن مواقع قوية للإعلانات مثل Google – Meta تستخدم خاصية التتبع لمعرفة ما تحبه أنت وتبحث عنه باستمرار. لذلك ستجد دائماً إعلانات أنت بالفعل مهتم بها أو تبحث عنها.

وهذا بالفعل ما تقوم أنت به في SEO تصل لمن يريد الخدمة أو المنتج وهو بالفعل يبحث عنها. دون خسارة دولار واحد في إعلان وبخطوات بسيطة وسهلة.

 

نعطيك مثال:

لو تبحث عن مركز صيانة سواء هاتف او سيارة ستبحث في جوجل. ستخبرني امر طبيعي لم تأتي بالجديد أنتظر يا عزيزي لا تتعجل. طبعاً ستختار من بين أول 5 نتائج ستظهر لك وستختار أفضلهم سواء في التقييم أو حجم الزيارات. وبالتالي ستقوم بالتواصل بهم والتعامل مع هذا المركز أليس كذلك. بينما هناك مراكز كثيرة أفضل لم تسمع بها ولن تعرف عنها شيء وربما تكون أقرب الى سكنك.

هنا جوجل ساعدت المركز الذي انت اخترته لإظهاره وكسب عملاء أكثر وبالطمع عملاء أكثر يساوي مكسب أكثر.
وكل هذا لسبب بسيط المركز أهتم بالتسويق عن نفسه باستخدام SEO.

وهنا ساهم السيو SEO في زيادة حجم الجمهور وبالتالي تحولوا الى عملاء وترجم كل ذلك الى مسكب مالي.
الغريب ربما الزبون او العميل الجديد هو بنفسه يعلن لك لدى أصدقائه والمحيطين به ليصبحوا عملاء عندك بالمستقبل.

 

فوائد سيو SEO

1. مصدر مجاني للعملاء.
ظهورك في نتائج البحث المتقدمة يضمن لك عدد كبير من الزوار والذين قد يتحولون الى عملاء لأنهم مهتمين فعلياً. ويعزز من كسبك الى عملاء وبالتالي الى مكاسب جديدة.

2. زيادة ثقة العملاء.
مجرد ظهورك في المراكز الأولى يعطي ثقة للعملاء بك. بحيث أن جوجل اختارتك وفضلتك على آلاف من نتائج البحث. وهذا كافي لكسب ثقة العملاء بك.

3. أرخص من الإعلانات المدفوعة.
في الإعلانات تدفع على كل واحد يختارك ويدخل على رابطك، وإنما في SEO لا تدفع شيء بل مجاني تماماً. وكلما حققت نسبة الدخول على رابطك من البحث يعزز تواجدك دائماً في الصفحات الأولى.

4. تجاهل الناس للإعلانات المدفوعة.
ويعود ذلك لكثرة المنافسة وكم الإعلانات التي تحيط بنا فأصبحنا نتجاهل الإعلانات المدفوعة بشكل تلقائي. لدرجة أن تطبيقات و YouTube يقدمون اشتراك بفلوس لكي لا ترى إعلانات. إلا لو كان فعلياً مهتم بما يقدمه الإعلان.

5. نسبة تحويل عالية.
بمجرد ان الناس تصل اليك سواء من خلال حساب او موقع وخاصة لو موقع متميز. وجوجل تثق به وتعطيه تقييم عالي. لذلك نسبة تحويل الزائر من مجرد بحث على جوجل إلى عميل فوري.

 

عيوب سيو SEO

1. يحتاج مدة طويلة. 
يحتاج مدة طويلة لتخطى كل نتائج البحث التي سبقته وخاصة بالمواقع والتي قد تأخذ من شهرين الى 6 شهور. والتي كسرنا هذه القاعدة في موقع اليماني خلال شهر واحد فقط. وبرغم ذلك وجدنا في العديد من المواقع والحسابات التي أطلقناها أنها تأخذ وقت أطول. إلا لو أطلقنا وسائل مساعدة من داخل موقع اليماني لسحبها في تصدر النتائج.

2. قوة المنافسة.
الكثير يعلم بأهمية وقوة SEO لذلك قد تجد منافسه رهيبة لأن أغلبية الشركات قد تستثمر في هذا المجال بشكل قوى.

المهم انك تتصدر النتائج الأولى والأفضل من يتصدر النتائج الأولى.

3. الأفضلية للمراكز المتقدمة.
بمعني المركز الأول في نتائج البحث يحقق أكبر قدر من المشاهدات ويليه المركز الثاني ومن ثم الثالث. إنما المراكز الأخيرة بنفس الصفحة الأولى قد يحصلون عن نسبة بسيطة من الزيارات والمشاهدة.

4. تأخرك.
عندما تتأخر عن هذا المجال تعطي افضلية لغيرك للبدء والفوز عليك وتحقيق مكسب كان بإمكانك أن تستغله وتضيع فرصة في E-Marketing كانت ستكون مفيدة لك ولعملك.

 

E-Marketing

 

كيف أبدأ

1. اختيار اسم مميز لمشروعك فربما يتحول الى براند عالمي في المستقبل.
2. تصميم لوجو (شعار) مميز.
3. إنشاء حساب شخصي أو صفحة احترافية تحمل اسم المشروع.
4. الاستعانة بـ قناة على اليوتيوب وخاصة لو مميزة.
5. الاستعانة بموقع الكتروني صاحب تصنيف عالي ويحوز على ثقة لدى محركات البحث. و يا سلام لو كان يراعي استخدام،

(SEOCPC) داخل الموقع.

6. التجاوب مع الاستفسارات سواء كان اتصال او عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
7. الحرص على الجودة والسمعة الطيبة.
8. التحديث المستمر لنفسك وعملك بوقت واحد.

 

خدمات موقع اليماني

مستعدون لاستضافة أي مشروع او عمل كما نشرنا سابقاً العديد من الأعمال اليمنية والمشاريع. مثل الأسر اليمنية المنتجة وشركات ومكاتب عقارية وسيارات الانجيز الخاصة بالتوصيل والرحلات وغيرها بقسم كامل.

وإذا كان العمل ضخم او متميز ويحتاج الى مقالة كاملة لتسليط الضوء عليه فلا مانع لدينا وهذه الخدمة مجانية بنسبة 100% منذ انشاء الموقع ليومنا هذا.

كما اننا نستخدم معاير (SEOCPC) باخر تحديثات يتم اطلاقها.

 

الختام

نتمنى ان نكون قدمنا محتوى مفيد تستفيدون منه وتطبقونه في اعمالكم. كما نتمنى للجميع التوفيق والنجاح. ونأمل منكم دعم المقالة بتقييم وتعليق و تخبرونا ماذا استفدتم من المقالة.
مع تحيات موقع اليماني.
تواصل مع فريق موقع اليماني.

اذا تريدون مقالات عن التسويق وانواعه واخر التحديثات اتركوا تعليق بذلك أسف المقالة.

 

موقع اليماني 2 elymany website

 

أسئلة شائعة

ما هو SEO؟

هو السيو SEO وعلاقته بـ التسويق الالكتروني
هو اختصار جملة Search Engine Optimization وتعني بالعربية تهيئة الموقع لمحركات البحث. ولها تحديثات متواصلة وخوارزميات شبه معقدة من منصات البحث المختلفة. وهي أرخص وسيلة للإعلان والتسويق وكسب عملاء جدد على الاطلاق.

ما هو التسويق الالكتروني باستخدام SEO؟

SEO
هو أحد الأنظمة الحديثة التي طرأت على مجال التسويق حيث ينقسم التسويق الالكتروني الى: Inbound Marketing Outbound Marketing

ما هي فوائد سيو SEO؟

الالكتروني
1. مصدر مجاني للعملاء. 2. زيادة ثقة العملاء. 3. أرخص من الإعلانات المدفوعة. 4. تجاهل الناس للإعلانات المدفوعة. 5. نسبة تحويل عالية.

ما هي عيوب سيو SEO؟

E Marketi
1. يحتاج مدة طويلة. 2. قوة المنافسة. 3. الأفضلية للمراكز المتقدمة 4. تأخرك يفقدك الفرصة.

 

مقالات قد تهمك 

الفرق بين تفكير الغني وتفكير الفقير
اعرف أصدقائك واكتشف المزيف منهم
تعلم قواعد القوة والغموض
كيف تتعامل مع من يؤذيك أو يسبب لك ضغط نفسي
لماذا دول تبني المنازل من الخشب ودول تبني بالخرسانة
السفر والهجرة وفوضى التفكير للمجهول
إدارة الوقت time management

 

ضع تقيم من فضلك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تواصل معنا
1
أهلاً وسهلاً:
كيف يمكننا مساعدتك!
تواصل مع فريق موقع اليماني.